الأخبار

الملك يلتقي زعيمي الأغلبية والأقلية في مجلس الشيوخ الأميركي

١٢ كانون ثاني ٢٠١٦

التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الثلاثاء، وعلى هامش زيارة العمل التي يقوم بها إلى العاصمة الأميركية في واشنطن، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي، ميتش ماكونيل، وزعيم الأقلية فـي مجلس الشيوخ، هاري ريد.

وجرى، خلال اللقاء، بحث تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والجهود المبذولة، بالتعاون مع جميع الأطراف الإقليمية والدولية، للتعامل مع تحديات المنطقة.

وتناول اللقاء كذلك الأوضاع في سوريا والعراق وجهود محاربة عصابة داعش الإرهابية، حيث أكد جلالة الملك أنه على الجميع التعامل مع مخاطر الإرهاب بكل جدية ومسؤولية قبل أن تتفاقم.

كما جرى بحث علاقات التعاون الأردنية الأميركية، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى آليات الدعم التي يقدمها الكونجرس الأميركي للأردن للتعامل مع التحديات الاقتصادية التي يواجهها والناجمة عن الأزمات الإقليمية.

وأعرب جلالة الملك عن شكر الأردن وتقديره للدعم الموصول الذي يقدمه مجلس الشيوخ الأميركي للمملكة، لتمكينها من التعامل مع تداعيات التحديات الإقليمية والمضي قدما في مشاريع التنمية التي ينفذها الأردن.

وأشاد زعيم الأغلبية وزعيم الأقلية، خلال اللقاء، بدور الأردن في الشرق الأوسط، والجهود الكبيرة التي تقوم بها المملكة في التعامل مع أزمة اللجوء السوري وانعكاساتها.

وأشار جلالة الملك، في هذا الإطار، إلى أهمية مؤتمر لندن، المزمع عقده بداية الشهر المقبل، والذي سيشكل فرصة للحديث مع الدول المشاركة حول تحديات وأعباء اللاجئين التي تواجه المنطقة والأردن وكيفية التعامل معها.

وأعربا عن شكرهما لجلالة الملك والشعب الأردني على استضافة اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات الإنسانية لهم، مؤكدين ضرورة دعم قدرات المملكة للقيام بدورها الإغاثي الكبير.

وعبرا عن حرصهما على إدامة التنسيق والتشاور مع جلالة الملك حيال التطورات في الشرق الأوسط، والاستماع إلى وجهة نظر جلالته في التعامل مع هذه التطورات، متعهدين بالاستمرار في دعم الأردن وسياساته.

وحضر اللقاء: رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، والسفيرة الأردنية في واشنطن.