الأخبار

الملك يلتقي رئيس الوزراء التركي

٢٧ آذار ٢٠١٦

عمان -- أكد جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال استقباله اليوم رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، على أن مواجهة الأردن وتركيا لتحديات متشابهة، خصوصا في ظل تداعيات الأزمة السورية على البلدين، يعزز أهمية إدامة التنسيق والتشاور بينهما، وبما يحمي مصالحهما المشتركة، ويحفظ أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط وشعوبها.

وتطرق اللقاء، الذي جرى في قصر الحسينية بحضور سمو الأمير فيصل بن الحسين، إلى الأزمات التي تواجه المنطقة، لا سيما الأزمة السورية، وسبل التوصل إلى حل سياسي شامل لها، والتخفيف من حدة تداعياتها على دول الجوار، خصوصا ما يتعلق باللجوء السوري.

وتم، في هذا السياق، التأكيد على ضرورة التزام المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه الدول المستضيفة للاجئين السوريين، وفي مقدمتها الأردن وتركيا، جراء الأعباء المترتبة على استضافتهما لإعداد كبيرة من اللاجئين.

وحول خطر الإرهاب وعصاباته على أمن الشرق الأوسط والعالم، جرى التأكيد على أهمية تكثيف الجهود المبذولة لمواجهة ودحر هذا الخطر، وضمن نهج شمولي وتنسيق دائم بين مختلف الأطراف الاقليمية والدولية.

وجدد جلالته، خلال لقاء ثنائي تبعه آخر موسع، إدانة الأردن للأحداث الإرهابية التي استهدفت تركيا مؤخرا، معربا عن تعازيه للرئيس التركي ولشعب بلاده الشقيق بالضحايا الأبرياء.

ثنائيا، تم التأكيد على متانة العلاقات الأردنية التركية، والحرص المشترك على تعزيزها في شتى المجالات، خصوصا في قطاعات النقل والمياه ومشاريع البنية التحتية.

كما جرى استعراض سبل تعزيز الشراكات الاقتصادية التي تجمع الأردن وتركيا، والاستفادة من الفرص المتاحة في كلا البلدين، خصوصا ما يمكن أن تشكله منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بموقعها الجغرافي المميز، كمركز وبوابة للصناعات التركية إلى العديد من الوجهات الاقتصادية في المنطقة.

ولفت جلالته، في هذا المجال، إلى المزايا والفرص الاستثمارية التي يوفرها الاقتصاد الأردني، وإمكانية فتح المجال أمام القطاع الخاص في تركيا للمساهمة في المشاريع الكبرى التي يهتم بها الأردن، ما يتطلب تبادل الزيارات بين رجال الأعمال والوفود الاقتصادية في كلا البلدين.

بدوره، نقل أوغلو تحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لجلالة الملك، وتقديره لمستوى العلاقات والتنسيق الذي يجمع البلدين.

وأعرب عن حرص بلاده على تمتين أواصر التعاون مع المملكة في شتى الميادين، وإدامة التنسيق والتشاور حيال مختلف التطورات الإقليمية، وبما يحمي المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.

وحضر اللقاء رئيس الوزراء، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشار جلالة الملك لشؤون الأمن القومي مدير المخابرات العامة، ومدير مكتب جلالة الملك، ووزير السياحة والآثار رئيس بعثة الشرف المرافقة للضيف، ووزيرة الصناعة والتجارة، ووزير النقل، والسفير الأردني في أنقرة، والوفد المرافق لرئيس الوزراء التركي وسفير بلاده في عمان.