بيت الشريف الحسين بن علي في العقبة

تم إنشاء بيت الشريف الحسين بن علي في العقبة عام 1917 على طراز البيوت الحجازية، ويقع بجانب قلعة العقبة التاريخية، وقد بناه أهل العقبة وسكنه الشريف الحسين بن علي، ومنه نُفي جلالته إلى قبرص في 17 حزيران 1925.

وقد تحوّل البيت إلى دار للحكومة في ثلاثينات القرن الماضي، وهو يضم حالياً متحف آثار العقبة الذي يشتمل على نقش بالخط الكوفي لآية الكرسي، ومجموعة من الدنانير الذهبية التي تعود للعصر الفاطمي، وقطع أثرية فخارية، وتاجيّة من الرمل والحجارة وُجدت في موقع أيلة.

وقد تم ترميم وتطوير البيت وأصبح متحفاً وطنياً يضم مقتنيات الثورة العربية الكبرى والآثار الموجودة في العقبة.

وفي ساحة الثورة العربية الكبرى، ومن أمام بيت الشريف الحسين، رعى جلالة الملك عبدالله الثاني في 2 تشرين الأول 2004 رفعَ علَم الثورة العربية الكبرى والذي يبلغ طوله 60 متراً وعرضه 30 متراً فوق سارية مرتفعة، مماثلة للسارية التي يرفرف فوقها العلَم الأردني في حدائق الديوان الملكي بعمّان والبالغ ارتفاعها 133 متراً.

وجاءت انطلاقة احتفالات المملكة الأردنية الهاشمية بمئوية الثورة العربية الكبرى في عام 2016 من مدينة العقبة التي شهدت أحداثاً مهمة إبان الثورة، حيث رعى جلالة الملك عبدالله الثاني ومن أمام بيت الشريف الحسين مراسيم إعادة رفع راية الثورة العربية الكبرى.