الأخبار

جلالة الملك عبدالله الثاني يلتقي المستثمرين العرب في المملكة

٢٤ تشرين ثاني ٢٠٠٥

التقى جلالة الملك عبدالله الثاني بعد ظهر اليوم وفدا استثماريا عربيا معبرا عن تقديره للثقة التي اولاها هؤلاء للاردن بقدومهم للاستثمار فيه.

واكد جلالته للوفد..ان الاردن يفتح ابوابه لمن يريد الاستثمار فيه ويقدم الدعم له..مبينا ان الشفافية من جانب الاطراف المعنية ستكون اسلوب التعامل معهم. كما بارك جلالته مبادرة طرحها رئيس مجلس ادارة مجموعة بنيان الاستثمارية الدولية عبدالله عطاطره بتأسيس رابطة للمستثمرين العرب في الاردن لتكون حلقة وصل بين المستثمرين الفعليين والمستثمرين المحتملين في الاردن لتشجعهم على الاستثمار في مملكة الامن والامان.

واكد المستثمرون..ان الاعمال الارهابية التي وقعت في عمان في التاسع من الشهر الحالي لن تثنيهم عن الاستثمار في الاردن الذي وصفوه بـ "واحة للاستثمار" في المنطقة بل وتسريع وتيرة تنفيذ اعمالهم وتنويعها..فالاردن كما قالوا يتمتع باستقرار امني وسياسي وحرية اقتصادية وتشريعات تجذب كل من يريد مناخا امنا لامواله.

كما اعلن محمد صالح رئيس مجلس ادارة قناة العقارية/نائب رئيس مجلس ادارة مجموعة بنيان التي تبث من دبي عن خطة اعلامية ترويجية مجانية خاصة بالاردن تستمر عاما كاملا لابراز الفرص الاستثمارية غير المستغلة بعد في الاردن. وشدد صالح على ان ثقة القناة بالمناخ الاستثماري في الاردن والفرص الهائلة للاستثمار هي ما دفعتها لاتخاذ خطوة الحملة الاعلامية العقارية هذه.

وقال نائب رئيس مجموعة الخرافي الكويتية مرزوق ناصر الخرافي..ان المجموعة تفخر بانها واحدة من اولى الشركات التي استثمرت في الاردن حيث بدأت بالاستثمار في الاغذية ثم الاتصالات وانتهت بتاسيس الشركة الاردنية الكويتية القابضة التي تخطط لمشاريع في الاردن تفوق قيمتها ملياري دولار خلال السنوات القليلة المقبله.

واكد وزير العمل باسم السالم ان وزارته تعمل على تدريب العمالة الاردنية التي يحتاجها هؤلاء المستثمرون في مشاريعهم في الاردن طالبا منهم في الوقت نفسه التقدم للوزارة بقائمة بالمجالات التي يحتاجون لعمال فيها لتقوم باللازم من تدريب وتأهيل.

وشكر المستثمر القطري محمد الكواري العاملين في ادارة الاقتصاد والتنمية في الديوان الملكي الهاشمي لجهودهم في تيسير اعمال المستثمرين، مؤكدا تشجيعه للاخرين للقدوم الى المملكة والاستثمار فيها.

من ناحيته اكد المستثمر الكويتي فيصل علي المطوع اعجاب الكويتيين بالاردن لما يتمتع به من استقرار سياسي وانفتاح اقتصادي..مشددا على ان الاعمال الارهابية الشاذة لن تشوه سمعة الاردن بل ستزيدنا اصرارا على الاستمرار في استثماراتنا.

ولفت الرئيس التنفيذي للاردن-دبي كابيتال سمير الرفاعي النظر الى ان وفد المستثمرين هو دليل اضافي على خصوصية الاردن واهتمامه بالمستثمرين، فالاردن يتمتع بمجموعة من المزايا تدفع الشركة التي يمثلها لزيادة استثماراتها في المملكة مشددا على ان الاستثمار الحقيقي سيعمل على المساعدة في التخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة التي يعاني منهما الاردن.

من ناحيته اشار مدير عام مجموعة الاقتصاد والاعمال رؤوف ابو زكي الى منتدى الاردن الاقتصادي الثاني الذي سيعقد في عمان الاسبوع المقبل بحضور 800 مشارك من 20 بلدا عربيا.

اما رئيس مجلس ادارة مجموعة الرياض الاستثمارية حاتم الخوام فقد قدم الشكر الى جلالة الملك على رعايته للعراقيين وفتح ابواب الاردن لهم مؤكدا ان التطرف انحراف خطير يهدد امن المجتمع وان الارهابيين غدة سرطانية يجب استئصالها.

من جهة ثانية اكد وزير الصناعة والتجارة شريف الزعبي دعم الحكومة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تمثل 98 بالمئة من نسبة المشاريع في المملكة وتوظف اعدادا هائلة من العمال من خلال التدريب والدعم الفن والسعي لشراكة حقيقية مع القائمين عليها لانها العامل الاساسي في دفع عجلة الاقتصاد وتوظيف العمالة في الاردن.

اما مدير ادارة الاقتصاد والتنمية في الديوان الملكي الهاشمي محمد الرواشده فقد عرض للمستثمرين الفرص الاستثمارية الضخمة المتوفرة في الاردن مثل مشروعات التخاصية ومشروع نقل ميناء العقبة ومشروع توسعة مطار الملكة علياء الدولي وتوسعة وتحديث مصفاة البترول الاردنية وانشاء مناطق صناعية ومجمعات وابراج سكنية ومشروع جر مياه الديسي.

واكد الرواشده..ان ادارة الاقتصاد والتنمية تعمل جنبا الى جنب مع المستثمرين لتذليل الصعوبات امامهم لبدء عملهم في الاردن. وعرض لبعض الارقام التي تثبت قوة وصحة الاقتصاد الاردني وجدوى الاستثمار فيه مثل زيادة حجم الصادرات وزيادة القيمة السوقية لبورصة عمان وارتفاع حجم الاحتياطيات الاجنبية في البنك المركزي والنمو الحقيقي في الناتج المحلي الاجمالي الاردني الذي وصلت نسبته الى 6ر7 بالمائة في النصف الاول من العام الحالي.