الأخبار

الملك يبحث مع رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي توسيع التعاون الاقتصادي والتنموي

٢٦ تشرين ثاني ٢٠١٨

التقى جلالة الملك عبدالله الثاني في طوكيو اليوم رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، شينيتشي كيتاوكا الذي أكد أن الوكالة ستعمل على تشجيع الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة اليابانية التي تعمل في مجال الطاقة والأفكار الريادية على الاستثمار في الأردن.

وقال كيتاوكا، في مقابلة صحفية عقب اللقاء، إن الوكالة ستشجع هذه الشركات والمؤسسات لإقامة مشاريع في الأردن، إذ أن هناك الكثير من المجالات الواعدة التي يمكن الاستثمار فيها، وثمة فرص كبيرة في قطاعات السياحة والمؤسسات المتوسطة والصغيرة.

ويأتي لقاء جلالة الملك عبدالله الثاني مع رئيس وكالة (جايكا) ضمن سلسلة من اللقاءات التي يعقدها جلالته مع عدد من كبار المسؤولين في اليابان، لبحث فرص تعزيز التعاون بين الاْردن واليابان بمختلف القطاعات بما يدعم الاقتصاد الأردني وتطوير الخدمات العامة والبنى التحتية وتوفير فرص العمل للأردنيين.

وأعرب جلالة الملك عن تقديره للدعم المالي والفني الذي تقدمه الوكالة لعدد من خطط الأردن الاقتصادية والتنموية، وكذلك في مجالات التدريب المهني والزراعة وغيرها من البرامج الهادفة لتطوير قدرات الأردنيين، لافتا جلالته إلى أهمية قرض سياسة التنمية الذي ستقدمه الحكومة اليابانية للأردن.

وتناول اللقاء المؤتمر الذي تستضيفه العاصمة البريطانية لندن مطلع العام القادم لدعم الاقتصاد والاستثمار في الأردن، معربا جلالته عن تطلعه لمشاركة المؤسسات والشركات اليابانية فيه.

وأشاد رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بمتانة العلاقات بين الأردن واليابان، واصفا هذه العلاقات بالقوية والمبنية على الثقة المتبادلة، وأنها نتاج روابط وطيدة بين الطرفين وتاريخ طويل من التعاون المشترك.

وأشار إلى أن اليابان كانت من أوائل الدول التي التزمت بمساعدة الأردن في تنفيذ خططه وبرامجه التنموية، وقد حققنا تقدماً كبيراً في التعاون المشترك المرتبط بمجالات ريادية.

وقال إن الوكالة مهتمة أيضا بدعم جهود المحافظة على مدينة البترا، وبما يسهم في تطوير البنى التحتية للمدينة لتمكينها من جذب المزيد من السياح.

ولفت إلى جهود وكالة جايكا في تقديم الدعم للاجئين في الأردن، خصوصا في مجال تدريبهم على المهارات المهنية.

وحضر اللقاء مستشار جلالة الملك، مدير مكتب جلالته، ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي، والقائم بأعمال السفارة الأردنية في طوكيو، والسفير الياباني في عمان.

يشار إلى أن وكالة جايكا هي منظمة حكومية مستقلة تقوم بتنسيق المساعدة الإنمائية الرسمية لحكومة اليابان، وتهدف من خلال مساعداتها إلى تحسين النمو الاقتصادي والاجتماعي في الدول النامية.