الأخبار

الملك وولي عهد أبوظبي يعقدان مباحثات في قصر بسمان

٢٧ أيار ٢٠٢١

أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر بسمان الزاهر اليوم الخميس، مباحثات مع أخيه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

وتناولت المباحثات بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، العلاقات الأخوية بين البلدين، والتطورات في المنطقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والتصعيد الإسرائيلي الأخير.

وأكد جلالة الملك وسمو ولي عهد أبوظبي أهمية اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة والحفاظ عليه، مشددين على ضرورة العمل على المستويين الإقليمي والدولي، خلال الفترة المقبلة، لتحريك عملية السلام ودفعها إلى الأمام.

وأكد جلالة الملك ضرورة مواصلة بذل كل الجهود عربيا ودوليا لوقف ما تقوم به إسرائيل من انتهاكات استفزازية متكررة وغير قانونية في القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك، والتي قادت إلى التصعيد الأخير، وتؤجج التوتر والاحتقان بالمنطقة.

وشدد جلالته على أهمية البناء على وقف إطلاق النار في غزة، والاهتمام الدولي بالقضية الفلسطينية، لتفعيل المسار السياسي من أجل تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وجدد جلالته التأكيد على مواصلة المملكة جهودها لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها، مشددا على ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم بالقدس ومقدساتها.

وعبر سمو ولي عهد أبوظبي، عن تقديره لجهود الأردن، بالتعاون مع مصر، في تحقيق التهدئة بقطاع غزة، مؤكداً أهمية الدور الذي يقوم به جلالة الملك عبدالله الثاني في رعاية الأماكن المقدسة بالقدس.

ولفت سمو ولي عهد أبوظبي إلى أن الأحداث الأخيرة، تؤكد أهمية العمل المشترك من أجل السلام، مجدداً دعم الإمارات لأي خطوة في هذا الاتجاه من منطلق نهجها الداعم للسلام والتعايش، وإيمانها بأن السلام هو ضمانة المستقبل الأفضل للمنطقة وشعوبها.

وخلال المباحثات، أكد جلالة الملك وسمو ولي عهد أبوظبي اعتزازهما بمستوى العلاقات الأخوية المتينة والراسخة بين البلدين والشعبين الشقيقين، وحرصهما على تعزيزها في المجالات كافة.

كما تم التأكيد على إدامة التنسيق الوثيق بين البلدين، حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يحقق مصالحهما المشتركة ويخدم القضايا العربية.

ونقل سمو ولي عهد أبوظبي إلى جلالة الملك تحيات أخيه سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، كما هنأ بمناسبة عيد استقلال الأردن الـخامس والسبعين، معرباً عن تمنياته للمملكة والشعب الأردني بدوام التقدم والرفعة والازدهار في ظل قيادته الحكيمة.

وحمّل جلالته سمو ولي عهد أبو ظبي تحياته إلى أخيه سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وتمنياته لدولة الإمارات وشعبها العزيز مزيداً من التقدم والازدهار.

وحضر المباحثات عن الجانب الأردني رئيس الوزراء، ومدير مكتب جلالة الملك، ومدير المخابرات العامة.

كما حضر المباحثات عن الجانب الإماراتي سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، وعدد من المسؤولين الإماراتيين، والسفير الإماراتي في عمان.  

وأقام جلالة الملك بحضور سمو ولي العهد مأدبة غداء تكريماً لسمو ولي عهد أبوظبي والوفد المرافق.